ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

قانون العمل

خدمات متعلقة

هل أنت مستعداً للبدء؟ اذهب إلى هذه الخدمات

يتضمن قانون العمل في قطر مجموعة من الأحكام واللوائح التي تُحدد الحقوق والالتزامات القانونية للعمال وأصحاب العمل واللجان العمالية. ويجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام بأحكام قانون العمل.

توظيف القطريين

تُعطى الأولوية في فرص العمل للمواطنين القطريين، حيث تقدم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خدمات مختلفة تتناسب مع قدرات ومواهب المواطنين القطريين. لذا، يجب أن يبادر المواطنون الذين يبحثون عن فرص عمل بتسجيل أنفسهم لدى الوزارة، بهدف الحصول على فرص عمل مناسبة. ويجب على أصحاب الأعمال الراغبين في استقدام عمال أجانب من الخارج، الحصول على تصريح من وزارة العمل.

الاستقدام

يجوز للأجانب العمل في دولة قطر من خلال جهات العمل المختلفة. ويتعين على الوافد إكمال مدة عقد العمل داخل البلاد أو أن ينهي المستقدم التعاقد دون جزاءات قانونية على الوافد. كما يشترط إكمال الوافد لخمس سنوات أو أكثر على العمل، وذلك في حالة عدم تحديد مدة في عقد العمل. ويشترط موافقة المستقدم الحالي على تغيير جهة العمل للمستقدم الجديد في حالة إنهاء الوافد للتعاقد دون إتمام مدة عقد العمل أو مدة الخمس سنوات.

ساعات العمل

الحد الأقصى لعدد ساعات العمل اليومية المسموح به دون أجر إضافي هو 48 ساعة في الأسبوع، ويتم تخفيضها إلى 36 ساعة في الأسبوع خلال شهر رمضان. ويعتبر يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية  لجميع العُمال فيما عدا عُمال المناوبة. ولا يجوز تشغيل العامل أكثر من يومي جمعة متتاليين فيما عدا عُمال المناوبة.

اللجان العمالية

يجوز للعمال الذين يعملون في منشأة لا يقل عدد العمال القطريين فيها عن مائة عامل، تكوين لجنة عمالية يكون لها الحق في الانضمام لاتحادات عمالية أكبر. كما يجوز للعمال الإضراب عن العمل وفقًا للشروط والضوابط والأحكام المنصوص عليها في قانون العمل.

لمزيد من المعلومات حول قانون العمل، يرجى تنزيل قانون العمل القطري



  •  
  •  
  •