ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

التأشيرات

إذا قررت الذهاب إلى قطر، فعليك أن تتعرف مسبقًا على نوع التأشيرة المناسبة لك.

بوجه عام، يجب على غير القطريين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي القادمين إلى قطر الحصول على تأشيرة، وفي معظم الأحوال تكون عملية التقدم للحصول على تأشيرة عملية سهلة وبسيطة ويمكن أن تتم إلكترونيًا عبر موقع حكومي أو وزارة الداخلية.

ويتم إصدار التأشيرات الفورية لدى الوصول لرعايا 33 دولة (انظر أسفله)، أما رعايا الدول الأخرى الذين لا يمكنهم الحصول على تأشيرات فورية يجب عليهم تقديم طلب للحصول عليها مسبقًا قبل الوصول.

بالنسبة لمعظم القادمين للعيش والعمل في قطر، يتحمل صاحب العمل مسؤولية تقديم طلبات الحصول على التأشيرة، أما بالنسبة لمن يتقدم بنفسه للحصول على تأشيرة، فالعملية مباشرة وتتسم بالمرونة سواءً للتأشيرات قصيرة أو طويلة المدة.

الدول التي يحصل رعاياها على تأشيرات فورية لدى الوصول هي:

الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، اليابان، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورج، سويسرا، النمسا، السويد، النرويج، الدانمرك، البرتغال، أيرلندا، اليونان، فنلندا، إسبانيا، موناكو، الفاتيكان، أيسلندا، أندروا، سان مارين، ليختنشتين، بروناي، سنغافورة، ماليزيا، هونج كونج، كوريا الجنوبية.

التأشيرات السياحية

تأشيرة سياحية (لدى وقبل الوصول)

يمكن لرعايا الدول المعتمدة (80 دولة) الحصول على تأشيرة سياحية لدى الوصول. كما يمكن إصدار هذه التأشيرة إلكترونيًا قبل السفر.

التأشيرة السياحية عن طريق صاحب العمل

تسمح هذه التأشيرة للفنادق والسفارات وأصحاب العمل المفوّضين بالتقدم للحصول على تأشيرات لرعايا الدول المعتمدة (33 دولة) قبل وصولهم إلى دولة قطر.

التأشيرة السياحية من خلال الخطوط الجوية القطرية أو الفنادق

تُمنح هذه التأشيرة لرعايا الدول المعتمدة (33 دولة) من خلال كفالة أحد الفنادق العاملة بالدولة التي تحظى بهذا الامتياز بموجب اعتماد مسبق من الجهة المختصة، أو من خلال كفالة الأشخاص لأقاربهم عبر الخطوط الجوية القطرية، ومدتها شهر غير قابل للتمديد.

التأشيرة السياحية المشتركة ـ لزيارة قطر وعمان

يمكن لرعايا الدول المعتمدة (33 دولة) التقدم للحصول على تأشيرة سياحية مشتركة تسمح لهم بالتنقل بحرية بين قطر وسلطنة عمان. هذه التأشيرة سارية المفعول لمدة شهر، قابلة للتمديد لمدة شهر آخر، ويمكن استخراجها لدى الوصول، أو إلكترونيًا قبل الوصول.

تأشيرات العمل

تسمح تأشيرات العمل لغير القطريين بممارسة أنشطة تجارية والعمل في البلاد. هناك نوعان من تأشيرات العمل:

تأشيرة رجال أعمال لمدة (72) ساعة: تصدر لدى الوصول وتُمنح للراغبين في زيارة البلاد في رحلة عمل قصيرة. هذه التأشيرة مدتها 72 ساعة قابلة للتمديد لمدة مماثلة، ويجب على المتقدمين للحصول على هذا النوع من التأشيرات تقديم المستندات التي تثبت الغرض من الزيارة.

تأشيرة رجال الأعمال: يمنح هذا النوع من التأشيرات للعمال الوافدين الجدد والأشخاص الذين يباشرون عملهم في قطر بموجب عقود عمل قصيرة الأجل، وهذه التأشيرة صالحة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، ويجب أن يتم الترتيب للحصول عليها مقدمًا من قبل شركة أو مؤسسة معتمدة تعمل في قطر.

تأشيرة مستثمر: يمكن للمغتربين الذين يستثمرون في بعض المشاريع التجارية في دولة قطر الحصول على الإقامة بدون كفالة. ويجب عليهم تقديم وثائق الملكية، وشهادة حسن السير والسلوك وإجراء فحوص طبية من أجل التأهل للحصول على التأشيرة.

ويمكن لموظفي الحكومة المخولين استكمال إجراءات إصدار تأشيرة مستثمر إلكترونيًا. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقعي وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة الداخلية.

تأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون

يمكن لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي أصحاب المهن المعتمدة ومرافقيهم الحصول على تأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون لدى الوصول أو عن طريق السفارات القطرية. هذه التأشيرة قابلة للتمديد لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ويجب على المتقدمين إبراز المستندات التي تثبت مهنتهم.

تأشيرة الزيارة العائلية

يمكن للعمال المغتربين الراغبين في استقدام أفراد أسرهم إلى قطر لمدة قصيرة (حتى ستة أشهر) التقدم للحصول على تأشيرة زيارة عائلية. التأشيرة سارية لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة أقصاها ستة أشهر بالنسبة للأقارب من الدرجة الأولى (الزوجة والبنين والبنات)، أو لثلاثة أشهر بالنسبة لدرجات القرابة الأخرى. ويجب على حاملي التأشيرة الراغبين في التمديد إجراء فحص طبي.

تأشيرة الإقامة العائلية

يمكن للموظفين الأجانب، الذين يرغبون في استقدام أقاربهم من الدرجة الأولى للعيش معهم في قطر، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة عائلية.

تُمنح التأشيرة تحت كفالتك الشخصية (على افتراض أن لديك بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول، وتأشيرة إقامة من صاحب العمل أو كفيلك الخاص).

تأشيرة المرور

إذا كنت ترغب في التوقف في قطر بشكل مؤقت (أكثر من 24 ساعة) في طريقك إلى وجهة ثالثة، يجب أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة مرور قبل السفر. مدة التأشيرة 24 ساعة وتتيح لحاملها التجول خارج المطار في قطر خلال هذه الفترة.

تُمنح تأشيرة المرور أيضًا للعمال الذين تتطلب وظائفهم البقاء فترة قصيرة في قطر، مثل فئة البحارة أو سائقي الشاحنات الذين يمرون عبر قطر. ومع ذلك، فإن هذه التأشيرة غير مقبولة بالنسبة لزيارات العمل العامة.

ويمكنك الترتيب للحصول على تأشيرة المرور من خلال سفارة قطر في بلدك قبل السفر. ويمكن لموظفي السفارة والأشخاص المخولين تقديم الطلب إلكترونيًا للحصول على تأشيرة المرور نيابةً عن المسافرين.

أنواع التأشيرات الأخرى

تأشيرة حديثي الولادة

يجب أن يحصل الأطفال الأقل من ثلاثة أشهر على تأشيرة حديثي الولادة عند دخولهم البلاد مع أمهاتهم، ويجب أن يكون لدى الطفل جواز سفر أو أن يكون مثبتًا على جواز سفر والده أو والدته. كما يجب أن يكون لدى كلا الأبوين تصريح إقامة ساري المفعول، مع تقديم شهادة ميلاد الطفل. وتُمنح التأشيرة بالمجان.

تأشيرة إقامة دراسية

يجب على الملتحقين للدراسة بمؤسسة تعليمية معتمدة ويرغبون في البقاء في قطر خلال فترة الدراسة التقدم لطلب تأشيرة إقامة دراسية. تُمنح هذه التأشيرة عن طريق لجنة النظر في طلبات الاستقدام، وتوفرها مراكز شؤون الوافدين والخدمات الموحدة التابعة لوزارة الداخلية.

تأشيرة إقامة لمنتفع بعقار

هي تأشيرة إقامة لملاك العقارات، ويتم إصدارها عن طريق الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية. وتتضمن المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة جواز سفر ساري المفعول وخطاب من الجهة المعنية بالدولة يفيد الانتفاع وشهادة حسن سير وسلوك وتقرير فحص طبي معتمد. رسوم التأشيرة 200 ر.ق.

تأشيرة العودة

يمكن لهؤلاء الذين قضوا مدة خارج الدولة تصل إلى أكثر من ستة أشهر، لكن ما زال تصريح إقامتهم ساريًا ولديهم موافقة مسبقة للدخول الحصول على تأشيرة عودة. ويتطلب الأمر تقديم مستندات مختلفة بناءً على هوية صاحب العمل. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقع وزارة الداخلية. تتراوح رسوم التأشيرة من 200 إلى 500 ر.ق طبقًا لهوية صاحب العمل. تُمنح هذه التأشيرات للخدم ومن في حكمهم، أو لأفراد أسرة المقيم.

تأشيرة العودة (فقدان جواز)

تُمنح هذه التأشيرة عندما يفقد المقيم جواز سفره أثناء تواجده خارج البلاد. وللحصول على التأشيرة يجب تقديم صورة من شهادة فقدان الجواز إلى جانب صورة من جوازي سفر المقيم القديم والجديد. رسوم التأشيرة 200 ر. ق.

التأشيرة الرسمية

يمكن للوزارات الحكومية والمؤسسات المعتمدة التقدم إلكترونيًا لطلب هذه التأشيرة. تمنح التأشيرة بالمجان ومدتها شهر واحد، وتمدد لخمسة أشهر (إجمالي ستة أشهر) بعد إجراء الفحص الطبي والبصمة.

موقع إدارة الهجرة

في حين يمكن إصدار الكثير من التأشيرات إلكترونيًا، فإنه يمكن أيضًا متابعة جميع وثائق السفر من خلال الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة . موقع وزارة الداخلية