ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

مطار حمد الدولي

اُفتُتح مطار حمد الدولي وهو أحدث مطارات قطر في 2014 بالقرب من مدينة الدوحة والخليج العربي المُتَلأَلِئ. ويعتبر هذا المطار المذهل معماريًا - والذي وصل إلى أعلى درجات الكفاءة وأصبح الموقع الأمثل للترحيب بزواره - بوابة حقيقية للعالم تخدم أكثر من 360000 رحلة و30 مليون راكب كل عام.

 

ويعِدُ مطار حمد الدولي بتقديم تجربة سفر فريدة عبر أحد أسرع الوجهات نموًا سواء للسياحة أم العمل. وتقع الدوحة على مسافة 8 ساعات بالطيران لأكثر من ثلثي سكان العالم، وهو الأمر الذي يجعل منها موقعًا استراتيجيًا في قلب المراكز المالية والاقتصادية العالمية المتقدمة والناشئة، لتكون بذلك الوجهة المثالية للسياحة والعمل.

 

والمطار الجديد هو حاليًا مقر الخطوط الجوية القطرية التي تتمتع بتصنيف الخمسة نجوم، والتي كانت تدير عملياتها من مطار الدوحة الدولي على مدار 17 عامًا. وتعتقد القطرية، التي تعتبر من أسرع شركات الطيران في العالم، أن هذه الخطوة ستمنح المسافرين تجربة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

مطار حمد الدولي

ويمتاز المطار بكفاءة تشغيلية لا مثيل لها تتضمن الاستيعاب الكامل لعدد كبير من الرحلات وإمكانية الاتصال السريع والفعال وإنجاز إجراءات سفر الركاب وعملية نقل البضائع بصورة ديناميكية. كما أنه يمتاز بأنظمة تشغيلية متطورة في كافة جوانب الأمن والسلامة وتقنيات الطيران والأبنية وتوفير أفضل وسائل الراحة والرفاهية للمسافرين.

مطار حمد الدولي

ولضمان إقلاع وهبوط الطائرات من وإلى مطار حمد الدولي بشكل آمن، تم تزويد برج المراقبة بأحدث معدات الملاحة الجوية وأجهزة الرادار ونظم الاتصال، وقد صُمم هذا البرج على شكل هلال يقع بين مدرجين متوازيين. ويَلُوحُ هذا الصرح الشامخ برسالة ترحيب لا تُخطئها العين لكل من يزور قطر والشرق الأوسط.

مطار حمد الدولي

ويقدم مطار حمد الدولي لمسافريه تجربة فريدة ومثيرة في الاحتفاء بتراث المنطقة وثقافتها؛ حيث يستضيف مجموعة من المعارض الدائمة والموسمية، لتتناغم مظاهر الإرث الثقافي المحلي مع إبداعات مختلفة من العالم.

 

ونظرًا لموقعه المتميز كنقطة التقاء الشرق بالغرب، يربط مطار حمد الدولي عددًا لا حصر له من المدن حول العالم بسرعة وسلاسة وفعالية.

حقائق وأرقام

  • يستطيع مطار حمد الدولي استقبال 30 مليون مسافر سنويًا، وسيزيد هذا العدد قريبًا إلى 50 مليون.
  • يمتد المدرج الغربي للمطار بطول 4850 مترًا ليكون ثامن أطول مدرج في العالم.
  • يشهد المطار 100 عملية هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة، وهو ما يعادل خمس طائرات كل ثلاث دقائق.
  • تبلغ مساحة صالة ركاب مطار حمد الدولي 60000 متر مربع، وبذلك تصبح الأضخم من حيث البناء في قطر.
  • تحتل قاعة تسجيل الدخول المتجددة التهوية والخالية من الأعمدة وحدها مساحة تبلغ 25000 متر مربع.
  • يتوفر في مبنى المطار 138 كاونتر تسجيل دخول، خُصص منها 14 لمسافري الدرجة الأولى على متن الخطوط الجوية القطرية.
  • يعتبر مستودع صيانة الطائرات الأكبر مساحة في العالم، بطاقة استيعابية تبلغ 13 طائرة تتم صيانتها في الوقت نفسه.
  • يعد مطار حمد الدولي أول المطارات التي صممت خصيصًا لطائرات آيرباص A380.
  • يستوعب نظام تسجيل الحقائب 5000 حقيبة في الساعة الواحدة، 120000 حقيبة في اليوم.
  • أثناء عملية البناء، تمت إزالة 6.2 مليون متر مكعب من المخلفات، وإعادة تدويرها واستخدامها لردم البحر، وهو أكبر مشروع بيئي في الخليج العربي.

مطار حمد الدولي

وخلاصة القول، لقد عزز مطار حمد الدولي مكانة قطر كعضو فعّال في دعم حركة الملاحة الجوية على خريطة صناعة الطيران العالمية. وكنافذة دولية منفتحة على قطر والعالم بأسره، ستعيد منشآت ومرافق المطار المتطورة وجو الترحاب الدافيء فضلاً عن روح الود التي يعززها فريق العمل في المكان تشكيل طريقة تفكير المسافرين في الترحال والعمل. ويعتبر مطار حمد الدولي جزءًا من رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تُركز على تطوير الإنسان والاقتصاد والمجتمع والبيئة. 

 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع مطار حمد الدولي.



  •  
  •  
  •