ابحث في حكومي




خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الحياة في قطر

إذا قررت العيش بدولة قطر، فعليك بالتخطيط المناسب لتلك المرحلة، ومعرفة الأوراق المطلوبة منك، وتوقع شكل حياتك خلال أيامك الأولى هناك، وكيفية العثور على سكن وغير ذلك. وفيما يلي بعض الأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، والتي تغطيها بالتفصيل بوابة حكومي.

 البحث عن السكن المناسب

ربما تختلف طبيعة دولة قطر عن وطنك الأصلي، الأمر الذي يتطلب منك الإطلاع على الكثير من المعلومات قبل وصولك. وهناك مجموعة من المواقع الإلكترونية، إلى جانب بوابة حكومي، التي سوف تعطيك تصورًا جيدًا عن الحياة في قطر.

وتتعدد خيارات السكن في قطر، بداية من الشقق ذات الغرفة الواحدة وصولاً إلى الفيلات الفخمة التي تحوي أكثر من عشر غرف نوم. وترتفع أسعار الشقق ذات المساحات الكبيرة وكذلك أسعار الإيجارات في الدوحة، ولكن مثلها مثل أي مدينة في العالم، يمكنك أن تجد في مناطق معينة في الدوحة سكنًا بسعر مناسب إذا أجدت عملية البحث.

ويجب أن تأخذ في اعتبارك أنه رغم صغر مساحة مدينة الدوحة، إلا أنه غالبًا ما تزدحم الطرق فيها في أوقات الذروة، لذا حاول أن تراعي في المقام الأول المسافة بين مكان عملك وسكنك، وإذا كان لديك أطفال، يجب أن تراعي أيضًا المسافة بين سكنك ومكان مدارسهم.

خطط لميزانيتك

ومن المهم أيضًا أن تضع ميزانية مناسبة تراعي فيها تكاليف السكن والمواصلات والاحتياجات الأساسية، وكذلك فواتير المياه والكهرباء (التي توفرها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وخدمة الإنترنت والهاتف (التي تقدمها شركة Ooredoo وشركة فودافون).

وهناك الآن الكثير من البنوك في قطر التي توفر بعض المعاملات الخاصة للمغتربين. ولمزيد من التفاصيل حول هذه المعاملات، قم بزيارة أحد فروع هذه البنوك لمعرفة ما تقدمه للمغتربين الجدد.

ابحث عن مدرسة لطفلك

يعتبر إيجاد مدرسة مناسبة من أكبر التحديات التي تواجه القادمين إلى قطر، ولكن يمكنك التغلب على هذا الأمر من خلال البدء في عملية البحث عن المدرسة المناسبة والتقديم قبل وصول أسرتك. وتتوافر الأماكن في المدارس نتيجة وصول ومغادرة المغتربين في قطر بشكل مستمر، وافتتاح المزيد من المدارس الجديدة كل عام لتلبية الطلب.

ويمكنك أيضًا أن تنقل أبناءك من مدارسهم بمجرد أن يتوافر مكان في المدرسة المراد التحويل إليها، ويفضل بعض الآباء أن يدرس أبناؤهم في المنزل لحين توافر مكان في المدرسة التي يريدونها. ويمكنك الاطلاع على قائمة بالمدارس داخل قطر والتقديم فيها.

جميع المدارس في قطر تعمل تحت إشراف وتوجيه وزارة التعليم والتعليم العالي، التي يتمثل دورها الرئيسي في تطوير التعليم ودفع عجلته إلى الأمام، بهدف تلبية احتياجات دولة قطر في مجال الموارد والكفاءات البشرية المتميزة في مختلف المجالات. وتنقسم المدارس في قطر إلى عدة فئات: مدارس مستقلة، ومدارس خاصة تتبع معايير وزارة التعليم والتعليم العالي  ، ومدارس خاصة أجنبية، ومدارس جاليات، ومدارس ليلية ومنازل، هذا إلى جانب معاهد التعليم العالي.

 ورغم أن معظم المدارس العامة تفصل بين البنات والبنين من المرحلة الابتدائية، إلا أن المدارس الخاصة والدولية غالبًا ما تكون مشتركة. وتستخدم غالبية المدارس اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس، ولكن هذا ربما لا يكون الحال مع بعض مدارس الجاليات.

وعليك أن تتعرف على نوع مناهج كل مدرسة لأنه يختلف من مدرسة إلى أخرى.

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الحضانات وما قبل سن المدرسة والتعليم العام من خلال زيارة صفحة التعليم والتدريب على موقع حكومي، وموقع وزارة الشؤون الخارجية، وموقع مؤسسة قطر.

التنقل داخل قطر

تقوم حاليًا شركة السكك الحديدية القطرية "قطر ريل" بتشييد شبكة مترو جديدة. ويعتبر مترو الدوحة جزءً لا يتجزأ من برنامج التطوير الخاص بشبكة سكك الحديد القطرية. ويتكون المشروع من أربعة خطوط، وستتمكن شبكة المترو من تغطية أغلب مناطق الدوحة، كما ستتضمن خطوطًا لوسط المدينة والمناطق التجارية والسكنية الحيوية عبر المدينة.

وعلاوة على ذلك، هناك عدد من شركات تأجير السيارات المحلية والدولية التي توفر موديلات مختلفة من السيارات، بداية من السيارات الصغيرة وصولاً إلى سيارات الدفع الرباعي. تأكد من قيامك بالتعرف على المستندات المطلوبة لتتمكن من القيادة داخل قطر.

وهناك أيضًا خدمة "كروة" لسيارات الأجرة، التي تديرها شركة مواصلات، وتتميز بلونها الأزرق الفاتح. وتتواجد هذه السيارات على الطرق وفي ساحات سيارات الأجرة بالمطار وحول مراكز التسوق والأماكن العامة الرئيسية بالمدينة. ويمكنك حجز سيارة كروة عن طريق الاتصال برقم (+974) 4458 8888

تبدأ تعريفة سيارة الأجرة في الدوحة بـ 4 ر.ق (1.09 دولار)، ثم 1.20 ر.ق (0.32 دولار) لكل كيلومتر داخل الدوحة و1.80 ر.ق (0.49 دولار) خارجها بحد أدنى 10 ر.ق للرحلة الواحدة.

أما تعريفة سيارات الأجرة التي تتواجد خارج صالة الوصول بالمطار فأعلى قليلاً، حيث يبدأ العداد بـ 25 ر.ق (7 دولار)، ثم 1.20 ر.ق (0.32 دولار) لكل كيلومتر داخل الدوحة و1.80 ر.ق (0.49 دولار) خارجها.

كما توفر شركة مواصلات شبكة حافلات تغطي جميع أنحاء الدوحة، وتعتبر وسيلة اقتصادية للتنقل داخل المدينة.

 

الرعاية الصحية:

يتمتع جميع المقيمين في قطر بخدمات الرعاية الصحية التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية ومراكز الرعاية الصحية، والتي تقدم مجموعة من الخدمات الصحية المدعومة عالية الجودة. ويجب الحصول على البطاقة الصحية التي تصدرها الدولة للاستفادة من الخدمات الصحية.

ويتعين أن يحصل المقيمون في دولة قطر على تأمين صحي للاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدم خارج المرافق التي تديرها الحكومة. وتقدم العديد من الشركات تأمينًا صحيًا لموظفيها.

كما تقوم دولة قطر بتوفير نظام التأمين الصحي الاجتماعي "صحة" الذي يشمل تغطية التأمين الصحي الأساسي الإلزامي للمواطنين والمقيمين والزائرين في قطر، ويمثل دعامة مهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر بهدف ضمان توفير الرعاية الصحية وبأسعار في المتناول للجميع، وتتيح للأعضاء الحرية في اختيار مزود الخدمة من بين مختلف مزودي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص.

لمزيد من المعلومات حول الصحة والبطاقات الصحية وتقديم الرعاية الصحية، وأيضًا للاطلاع على قائمة بالمستشفيات والمراكز الطبية، يمكنك زيارة قسم الصحة على بوابة حكومي.



  •  
  •  
  •