ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الحماية الاجتماعية

خدمات متعلقة

هل أنت مستعداً للبدء؟ اذهب إلى هذه الخدمات

 

 

 

 

 

 

 

 

تشــكل اســتراتيجية الحمايــة الاجتماعيــة جــزءًا حيويــًا وأصيــلاً مــن سياســة التنميــة الاجتماعيــة لدولــة قطــر، وأداة رئيســية في تحقيــق متطلبــات التنميــة المســتدامة. وتســعى اســتراتيجية التنمية الوطنيــة الثانيــة لدولة قطر 2018- 2022 إلــى وضــع سياســات وبرامــج وآليــات تســهم في حمايــة وتعزيــز التماســك الأســري والحمايــة الاجتماعيــة لجميــع المواطنين، وتمكــن فئــات المجتمــع المختلفــة، وتزويدهــم بالمهــارات المطلوبــة، وتأمــن التمتــع بحقوقهــم ليعيشــوا حيــاة صحيــة كريمــة آمنــة مــع المحافظــة علــى منظومــة القيــم والثقافــة المجتمعيــة. لهــذا فــإن الحمايــة الاجتماعيــة والتماســك الأســري يعــدان مرتكــزًا أساسيًا من منهجيــة متكاملــة للتنميــة الاجتماعيــة الســليمة الراميــة إلــى تحقيــق رفــاه دولــة قطــر ومواطنيهــا، وبنــاء مجتمــع ســالم وآمــن ومســتقر مــن كافــة التحديــات الاجتماعيــة التــي قــد تهــدد كيانــه.

وتعتمد الحكومة القطرية منهجًا كليًا نحو التنمية، مستشرفةً بأن التنمية المستدامة تُجسد شبكة حماية اجتماعية وفعّالة لكل القطريين، حيث تمر دولة قطر حاليًا بمرحلة جديدة في مسيرتها التنموية نحو تحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030، وتواجه فيها متغيرات جديدة طرأت على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي. وتختلف هذه المتغيرات كثيرًا عما كانت عليها عند وضع استراتيجية التنمية الوطنية الأولى لدولة قطر 2011-2016. ونتجت عن هذه المستجدات تحديات جديدة تتطلب معالجات وسياسات اقتصادية واجتماعية حكيمة لضمان استمرار مسيرة التنمية المستدامة.

يقوم إطار استراتيجية الحماية الاجتماعية على ثلاثة مرتكزات هي مرتكز الرعاية الاجتماعية ومرتكز رأس المال الاجتماعي ومرتكز الاسرة القطرية، والتي تحددت على أساسها الأولويات الاستراتيجية للقطاع والتي تتمثل في تحقيق النتائج التالية:

- إنشاء نظام رعاية اجتماعية متكامل فعال ومستدام

- بناء أسرة قطرية قوية متماسكة وممكنة

- زيادة نطاق وفعالية رأس المال الاجتماعي

النتائج الرئيسية والوسيطة والأهداف المحددة في قطاع الحماية الاجتماعية 2018-2022

تتمثل النتيجة الرئيسية في "إرساء نظام حماية اجتماعية متكامل فعال ومستدام"، حيث وضعت حكومة قطر نظمًا وبرامج للحماية الاجتماعية للمواطنين تكفل لهم الحياة الكريمة، وتقدم الرعاية الاجتماعية للشرائح الضعيفة في المجتمع، وتعمل على تأهيل وإدماج هذه الشرائح في المجتمع بغية إشراكها في تنمية ونهضة البلاد. وتتكــون منظومــة الحمايــة الاجتماعيــة مــن خدمــات الضمــان الاجتماعــي التــي تقــوم بهــا وزارة التنميــة الإداريــة والعمــل والشــؤون الاجتماعيــة، وخدمــات التأهيــل والتوظيــف للمنتفعين مــن الضمــان الاجتماعــي.

وتقــوم مؤسســات المجتمــع المدنــي بــدور كبيــر في منظومــة الحمايــة مــن خــال تقــديم الخدمــات الاجتماعيــة للمواطنين عامــة والفئــات الضعيفــة علــى وجــه الخصــوص. وتتصــدر المؤسســة القطريــة للعمــل الاجتماعــي هــذه المنظومــة مــن خــال تقــديم خدمــات الرعايــة الاجتماعيــة في مراكزهــا المنتشــرة في الدولــة. وتقــوم الجمعيــات الخيريــة العديــدة في الدولــة مثــل قطــر الخيريــة ومؤسســة الشــيخ ثانــي بــن عبــد الله للخدمــات الإنســانية (راف) - وغيرهــا أيضـًـا بــدور مســاند لصنــدوق الــزكاة في دعــم الأســر الفقيــرة والمحتاجــة. وللأســرة القطريــة دور رئيــس في حمايــة أفرادهــا مــن مخاطــر الفقــر والعــوز والعمــل علــى تماســكها أمــام تحديــات التغيــرات الاجتماعيــة والاقتصاديــة المتســارعة.

وستعمل استراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية 2017-2022 على تحقيق تكامل نظام الحماية الاجتماعية عبر مختلف القطاعات المشاركة والمساندة لشبكة الحماية الاجتماعية، لتأمين فاعليتها واستدامتها حتى لا يقع العبء كله على كاهل الحكومة بمفردها من خلال تحقيق النتائج الوسيطة المذكورة أعلاه، والأهداف المحددة لمرتكزات استراتيجية الحماية الاجتماعية.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على استراتيجية التنمية الوطنية الثانية.