ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

العمل الخيري

خدمات متعلقة

هل أنت مستعداً للبدء؟ اذهب إلى هذه الخدمات

يعد العمل الخيري أحد العناصر الحيوية والمكملة لجهود الحكومة حيث يدفع بها نحو مصلحة الوطن والمواطن عن طريق الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها. وانطلاقًا من هذا المفهوم، تولي دولة قطر العمل الخيري اهتمامًا بالغًا باعتباره الركيزة الأساسية للمبادئ الإنسانية الموروثة عن الآباء والأجداد، النابعة من التقاليد والأعراف العريقة والمستمدة من القيم الإسلامية السمحاء.

وتم إصدار قانون رقم (2) لسنة 1974 بإنشاء الجمعيات والذي يعتبر أول قانون منظم للعمل الخيري في دولة قطر، وجرى تعديله لاحقًا بعدة قوانين أخرى. وفي العام 2014، صدر قانون رقم (15) لسنة 2014 بشأن تنظيم الأعمال الخيرية. وتهدف كل هذه القوانين إلى تنظيم العمل الخيري الذي تمارسه كافة الجمعيات والمؤسسات الخيرية المنتشرة في دولة قطر.

هيئة تنظيم الأعمال الخيرية

أنشئت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في العام 2014  بموجب القرار الأميري رقم (43) لعام 2014، وأُسندت إليها مهام تنمية ودعم وتشجيع الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعيات وتنظيمها والإشراف عليها بما يحقق الأهداف المرجوة في القيام بالأنشطة الخيرية ، بالإضافة إلى مراقبة وتنمية ودعم الأعمال الخيرية والإنسانية والإشراف على جمع التبرعات وتنسيقها ومراقبتها بصورة دقيقة. ويُلزم قانون تنظيم الأعمال الخيرية كافة الجمعيات بالخضوع لرقابة الهيئة، وتزويدها بالمعلومات والمستندات اللازمة والمطلوبة للقيام بعملها وأداء واجبها الرقابي.

وتخضع لإشراف ورقابة الهيئة، بموجب أحكام هذا القانون، كلٌ من :

  • الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية القائمة في تاريخ العمل بهذا القانون أو التي يتم تسجيلها وشهرها وفقًا لأحكامه .
  • الجهات الأخرى المصرح لها بمباشرة الأعمال الخيرية أو الإنسانية، وفقًا لأحكام هذا القانون .
  • الأفراد المصرح لهم بجمع التبرعات أو القيام بإجراء تحويلات مالية لأغراض خيرية أو إنسانية .

تسجيل الجمعيات الخيرية

هيئة تنظيم الأعمال الخيرية هي الجهة المسؤولة عن تسجيل الجمعيات الخيرية في دولة قطر، ومراقبة العمل والنشاط الذي تقوم به، والاحتفاظ بنظام السجلات، بالإضافة للرقابة المالية. وتخضع كافة الجمعيات والمؤسسات الخيرية لمراجعة مالية دقيقة ومحاسبة شفافة من قبل هذه الهيئة.

وهناك العديد من الشروط القانونية التي يجب توافرها لدى الأشخاص أو الكيانات التي ترغب في ممارسة العمل الخيري، أو تأسيس أي جمعية أو منظمة خيرية. كما يحق للهيئة حل الجمعية الخيرية في حال مخالفة القانون.

الانتماء لجمعيات خارج الدولة

بموجب قانون تنظيم الأعمال الخيرية المعمول به في دولة قطر، لا يجوز للجمعية الخيرية الانتساب أو الاشتراك أو الانضمام إلى أي جمعية خيرية أو هيئة أو نادٍ مقره خارج الدولة، إلا بعد موافقة هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، كما لا يجوز لها تلقي أو إرسال أي قروض أو هبات أو تبرعات أو وصايا أو أوقاف أو غيرها من أموال، من أو إلى أي شخص أو جمعية خيرية أو هيئة أو نادٍ مقره خارج الدولة، إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة.

جمع التبرعات والتحويلات الخارجية

لا يحق لأي جهة خيرية أن تقوم بجمع التبرعات إلا بعد إصدار تصريح من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية التي تشرف على مراقبة ومتابعة هذا العمل. وينص القانون على حظر جمع كافة التبرعات المادية والتحويلات الخارجية لأي هدف خيري أو إنساني، ما لم تحصل المؤسسة على تصريح مسبق (لغرض محدد وفترة معلومة) من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية. ويشدد القانون على الرقابة في جمع التبرعات المالية والتحويلات الخارجية.

نصائح هامة عند التبرع

بناءً على التعليمات الصادرة من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وحتى يصل تبرعكم للمستفيدين المستحقين، يرجى التأكد قبل التبرع من الآتي:

  • بيانات الجمعية أو المؤسسة الخاصة الخيرية التي تتبرع لها.
  • صلاحية الترخيص لصندوق جمع التبرعات الصادر من الهيئة وتبعيته للجمعية أو المؤسسة الخاصة الخيرية، والمشروع المخصص لهذا الجمع.
  • صلاحية الكوبونات أو الوسائل المتاحة للتبرع والغرض منها .
  • بيانات المحصل على وجه الدقة، وتبعيته القانونية للجمعية أو المؤسسة.
  • استلام إيصال واضح بالمبلغ المتبرع به، مُبينًا المشروع المُتبَرع لأجله.

إن متابعتكم للمشاريع التي تتبرعون لها حق من حقوقكم تمكنكم منه الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، فلا تترددوا في التواصل معها لمعرفة سير المشروع.

للاستفسارات والاقتراحات والملاحظات، يمكنكم التواصل مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية على الخط الساخن:

16010، أو على الرقم  0097444240869، أو عبر البريد الإلكتروني: info@raca.gov.qa .

ويمكنك زيارة مواقع المؤسسات التالية، إذا كنت ترغب في المشاركة في أعمال أو مشاريع خيرية، أو التبرع لبلدان معينة، أو معرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع:



  •  
  •  
  •