ابحث في حكومي




خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

العقارات والمُمتلكات

العقارات والمُمتلكات

شَهدت صناعة البناء والعقارات في قطر نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، وتحولت سَماء الدوحة، حي الأعمال، بين عَشّيةٍ وضُحاها إلى ما هي عليه الآن من بانورما فريدة تضم ناطحات سحاب خاطفة للأنظار.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الصناعة في النمو خلال السنوات المقبلة، حيث تنتهج الدولة سياسَة الإنفتاح لإستثمار المُمتلكات الأجنبية. ويَسمح القانون الحالي لغير القطريين بالإستثمار في بعض المشاريع العقارية، مثل بُحيرة الخليج الغَربي واللؤلؤة-قطر. وكجزء من الحوافز التي تُقدمها الحكومة لجذب الإستثمارات الأجنبية، يمكن الآن لمُلاك العقارات الحصول على تأشيرات إقامة بالبلاد دون الحاجة إلى كفالة.

إلا أن الإيجار لا يزال بالنسبة لمُعظم السُكان هو الإختيار الأول، وأولئك الذين يَرغبون في إستئْجار شَقة أو فيلا أو غرفة لديهم تشكيلة واسعة للاختيار في مناطق متعدّدة. وبعد سنوات من الزيادة المُتصاعدة، إستقرت أسعْار الإيجارات مع انطلاق مشاريع جديدة و زيادة المعروض من العقارات. وتجدر الإشارة إلى أن قوانين الإيجار في قطر تَحمي بالكامل حُقوق والتزامات المُستأجرين والمُلاك على حَد سواء.

وتُشرف وزارة البلدية والبيئة على إعداد كافة السجلات المُتعلقة ببيع وتأجير و هِبة وتوريث العقارات. ويجب أن يتم توثيق بعض السجلات والوثائق الخاصة بالعقارات والمساكن من إدارة التوثيق العقاري والتسجيل التابع لوزارة العدل حتى تُصبح سارية المفعول. لذا يَجب على مُلاك العقارات التوجّه إليها لإتمام عملية التوثيق.