ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الرعاية الصحية الأولية

خطت دولة قطر مبكرًا خطواتها الأولى في مسيرة الرعاية الصحية الأولية؛ حيث بدأت في تقديم خدمات صحية من خلال مجموعة عيادات في عام 1954م . وفي عام 1978م بلورت وزارة الصحة العامة مشروعاً متكاملاً لبناء الرعاية الصحية الأولية. وقد تضمن المشروع الذي قدم إلى مجلس الوزراء إطلاق خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال تسعة مراكز صحية منتشرة في جميع أنحاء البلاد قادرة على تقديم الخدمات الطبية والصحية الشاملة والمتكاملة بمستوى راقٍ سواءً من الناحية الوقائية أو العلاجية، هادفةً من وراء ذلك إلى رفع المستوى الصحي بالمجتمع في إطار بيئة صحية يعيش فيها الجميع، بحيث تكون هذه الخدمات خط الدفاع الأول للمرضى، كما تعتبر القاعدة العريضة التي تقدم الدعم والمساندة للمستشفيات بالدولة، كما تضمن إنشاء مستشفيات حديثة تخصصية تفي باحتياجات المواطنين.

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

ونظرًا لأهمية الخدمات الصحية المقدمة من خلال المراكز الصحية وتحقيقًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة التي تؤكد على أن الرعاية الصحية الأولية أساسًا للنظام الصحي في الدولة، صدر القرار الأميري رقم (15) بتاريخ 20 فبراير 2012 م بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها مؤسسة مستقلة ذات ميزانية خاصة ومستقلة.

وحاليًا، تعمل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بشكل دؤوب من خلال العديد من مراكز الرعاية الصحية الأولية مقسمة على ثلاث مناطق هي المنطقة الوسطى، والمنطقة الغربية، والمنطقة الشمالية، من بينها ثلاثة عشر مركزًا تقع في الدوحة، بينما تأتي بقية المراكز في المناطق المأهولة بالسكان في جميع أنحاء البلاد، لتقدم باقة متنوعة من الخدمات الصحية التي تعتمد على المكان واحتياجات كل منطقة من خلال مجموعة من الأهداف التي تتلخص في الحفاظ على صحة السكان ووقايتهم من الأمراض، بالإضافة إلى تشخيص وعلاج المرضى، وتقديم دعم طويل الأمد ومستمر للمرضى وعائلاتهم من الرضع إلى المسنين مرورًا بالأطفال، المراهقين، البالغين، المتزوجين، والأمهات.

وهنالك عدد كبير من المراكز الصحية التي تقدم خدمات متخصصة للمجتمع بهدف تعزيز نموذج الرعاية الذاتي فضلاً عن نمط الحياة الصحي.