ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

التأمين الصحي

خدمات متعلقة

هل أنت مستعداً للبدء؟ اذهب إلى هذه الخدمات

نظام التأمين الصحي الاجتماعي

يوفر نظام التأمين الصحي الاجتماعي تغطية التأمين الصحي الأساسي الإلزامي للمواطنين والمقيمين والزائرين في قطر، ويمثل دعامة مهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر بهدف ضمان توفير الرعاية الصحية للجميع، فضلاً عن حرية اختيار مزود الخدمة من بين مختلف مزودي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص.

وتأتي أهمية هذا النظام الطموح كونه أحد الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية المتمثلة في أن صحة السكان هي أحد العوامل الرئيسية لبناء دولة ناجحة ومزدهرة. وعلى هذا النحو، فإن الحصول على خدمات رعاية صحية عالية الجودة هو أمر مهم وحاسم لضمان تمتع المواطنين بصحة جيدة، بما يتوافق مع الرؤية الشاملة للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في قطر ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة.

ويأتي نظام التأمين الصحي الاجتماعي ليضع دولة قطر في مقدمة الدول التي تسعى إلى تطبيق مبادرات عالمية تهدف إلى تطبيق نظام تأمين صحي عالمي، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية اللتان تناشدان الدول الأعضاء بتطبيق التأمين الصحي العالمي كأحد العوامل المهمة لتحقيق التنمية.

قانون التأمين الصحي الاجتماعي

دخل القانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي حيِّز التنفيذ بتاريخ 17 يوليو 2013 بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية للجميع في دولة قطر. وتغطي المواد المختلفة للقانون مسألة تقديم الخدمات، والمسؤولية عن سداد الأٌقساط، والغرامات المترتبة على مخالفة القانون.

البطاقة الصحية

يتعين الحصول على البطاقة الصحية التي تصدرها الدولة للاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية التي تديرها الحكومة، بما في ذلك المستشفيات . ويوفر نظام البطاقة الصحية للمواطنين والمقيمين مجموعة من خدمات الرعاية الصحية المدعومة عالية الجودة.

ويجب على الوافدين الذين يعيشون في دولة قطر الحصول على تصريح إقامة أولاً قبل تقديم طلب الحصول على البطاقة الصحية.

التأمين الخاص

يتعين أن يحصل المقيمون في دولة قطر على تأمين صحي خاص ليتمكنوا من الاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدم خارج المرافق التي تديرها الحكومة. وتنتشر المرافق والعيادات الخاصة عالية الجودة في جميع أنحاء قطر.

وتوفر العديد من الشركات تأمينًا صحيًا لموظفيها، حيث تقدم شركات التأمين خططًا شاملة لتلبية مختلف احتياجات عملائها، والتي تمتد من التغطية الأساسية إلى الأولية ومن التغطية الإقليمية إلى الدولية، وذلك للفئات التالية:

  • الأفراد
  • العائلات
  • المجموعات (الشركات، الأندية الاجتماعية والفرق الرياضية)
  • السفر
  • المعلمين العاملين في الخارج

وإذا كنت تبحث عن مقدم خدمة من إحدى شركات التأمين الخاصة العاملة في قطر، برجاء الالتفات إلى المعلومات التالية:

  • هل يغطي حالات طبية قائمة مسبقاً؟
  • هل هناك رسوم إضافية عن الأخطار المهنية؟
  • هل هناك حدود لعلاج معين في السنة؟
  • هل هناك قيود على عدد الأيام التي يمكن للشخص أن يقضيها في المستشفى؟
  • هل هناك قيود على العمر المشمول بالتأمين؟
  • هل يغطي تخصص النساء والولادة والأسنان؟
  • هل "التغطية الدولية" لا تشمل دولاً مثل الولايات المتحدة أو كندا، حيث تكلفة الخدمات أعلى؟