ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

ممارسو الرعاية الصحية

تقوم إدارة التراخيص الطبية، طبقًا لتعليمات وزارة الصحة العامة، باستخراج تراخيص الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والصيادلة والعديد من الممارسين في القطاع الصحي، بما في ذلك الأطباء النفسيين وأخصائيي البصريات وتقويم العمود الفقري والسمع والمساعدين الطبيين.

وغير مسموح قانونياً العمل في أي من هذه التخصصات دون الحصول على ترخيص أو تعيين أي ممارس غير مرخص للعمل في القطاع الصحي. أي محاولة للقيام بذلك، تخضع للمقاضاة أمام المحاكم القطرية.

ولكل نوع من التراخيص نطاق محدد للممارسة يحدد عمل حامل الترخيص ويعتمده في القيام بهذا العمل، وتمنح التراخيص لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

الشروط

تتضمن بعض الشروط الرئيسية للحصول على الترخيص ما يلي:

  • يجب أن يكون لدى الأطباء البشريين خبرة لا تقل عن خمس سنوات وأطباء الأسنان والممرضين ثلاث سنوات.
  • يجب أن يخضع جميع مقدمي الطلبات لعملية التدقيق مرة واحدة، ولا يتم منح تراخيص مؤقتة أثناء انتظار انتهاء هذه العملية. ويعمل التدقيق على ضمان حصول الممارسين الصحيين على المؤهلات والخبرة اللازمة للممارسة الآمنة، وإتاحة فرصة لتحذير سلطات التسجيل من الطلبات المزورة.
  • مطلوب من جميع مقدمي الطلبات تقديم شهادة حسن السير والسلوك، والمستندات المطلوبة من قبل سلطات التسجيل لتوضيح عدم وجود موانع قانونية للتسجيل وأن الممارس الصحي يصلح للممارسة الآمنة طبقاً لقوانين الترخيص في بلد سلطة الإصدار. تقبل شهادة حسن السير والسلوك الأصلية فقط من إدارة التراخيص الطبية مباشرة ومن سلطة الترخيص بالخارج. ولا توجد حاجة للتصديق عليها إذا تم إرسالها وتدقيقها من خلال شركة داتا فلو، شركة فرز دولية تستعين بها قطر في اعتماد الأوراق.
  • وبالإضافة إلى استيفاء المتطلبات الأساسية للطبيب البشري، يجب أن يمتلك طبيب الشركة مؤهل دراسات عليا في الطب الباطني أو طب الطوارئ أو طب الصحة المهنية أو طب الأسرة. كما يجب أن يمتلك الطبيب أيضًا خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات بعد الحصول على المؤهل، ويرخص لطبيب الشركة علاج العاملين في الشركة فقط.

امتحانات التراخيص الطبية

جميع مقدمي الطلبات من مجموعات الممارسين التالية يجب أن يتموا بنجاح امتحانات التراخيص الطبية في أي من مراكز اختبار شركة برومتريك وعددها 10000 مركز في 164 بلدًا في جميع أنحاء العالم.

  • طب بشري- ممارس عام.
  • طب وجراحة أسنان- ممارس عام
  • صيدلة
  • تمريض- ممارس عام.
  • قبالة قانونية
  • فني مختبرات

يخضع جميع المتقدمين لاختبارات الدم- فيما عدا فني الصيدلة- لحماية كل من المرضى والممارسين الآخرين من انتقال الأمراض المعدية.

لمزيد من المعلومات حول مستندات الترخيص، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس القطري للتخصصات الصحية.

ولتحديد الجدول الزمني لامتحانات التراخيص الطبية، يمكن زيارة موقع برومتريك.