ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الصحة

خطا قطاع الرعاية الصحية في دولة قطر خطوات كبيرة منذ افتتاح أول مستشفى في البلاد عام 1957. واليوم، ينعم المواطنون والمقيمون بأحدث ما توصلت إليه الخدمات الصحية والطبية من خلال مقدمي الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص.

وتعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الرائدة الغير ربحية التي تعنى بتقديم الرعاية الصحية. وقد تأسست في عام 1979، وتدير خمسة مستشفيات متخصصة و24 مركزًا للرعاية الصحية الأولية. توفر مؤسسة حمد الطبية الرعاية الصحية الأشمل في دولة قطر، والتي تغطي جميع فروع الطب والصحة من أمراض السرطان إلى الطب النفسي.

ويمكن الاستفادة من الخدمات العامة والرعاية الصحية الفعالة وبأسعار معقولة من خلال البطاقة الصحية التي تصدرها الحكومة.

وقد بدأت مجموعة واسعة من عيادات الرعاية الصحية الخاصة عملها في قطر، وتدار وفقًا لمعايير وطنية صارمة، إلا أن البطاقة الصحية لا تغطي خدماتها.

كما أن وزارة الصحة العامة هو الجهة المسؤولة عن تنظيم الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص، بهدف توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية الفعالة، وقد نجح في تطوير نظام الرعاية الصحية في دولة قطر ليصبح واحداً من أفضل نظم الرعاية الصحية في العالم. ولتحقيق هذا الهدف الوطني، تخصص الحكومة موارد كبيرة لرفع مستوى البنية التحتية في قطاع الصحة، انطلاقًا من إيمانها بأن جودة الرعاية الصحية والتعليم عوامل أساسية نحو بناء أمة متقدمة.

النظام الصحي الأكاديمي

تم تدشين النظام الصحي الأكاديمي في أغسطس 2011 كمبادرة مشتركة بين مؤسسة حمد الطبية وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وتعتبر الأولى من نوعها في العالم التي تسعى لضم جميع مزودي الخدمات الأكاديمية والرعاية الصحية ضمن شراكة ومنظومة واحدة تعمل على تحقيق رؤية وخطة استراتيجية مشتركة لتطوير خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، بما يكفل تسريع عجلة الاكتشافات الطبية وتطوير استراتيجيات علاجية حديثة لتعزيز جودة الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمجتمع.

وقد جرى التوقيع على اتفاق بهذا الشأن بين مؤسسة حمد الطبية وشركائها بما في ذلك:

  • جامعة طب وايل كورنيل في قطر
  • جامعة كالجاري - قطر
  • الرعاية الصحية الأولية
  • جامعة قطر
  • مركز السدرة للطب والبحوث
  • كلية شمال الأطلنطي – قطر

وتهدف الخطط الموضوعة إلى بناء بنية تحتية مشتركة في مجال الرعاية السريرية والبحوث والتعليم وإشراك المجتمع وتطوير الموارد البشرية ونظم المعلومات في المنطقة.