ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الأمن والسلامة وتسوية المنازعات في أماكن العمل

يتحمّل صاحب العمل مسئولية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة العاملين أثناء العمل لحمايتهم من التعرض للإصابة أو المرض نتيجة قيامهم بالأعمال داخل المنشآت التابعة له أو من أي حادث أو خلل أو عطل في الآلات والمعدات أو من الأخطار الناجمة عن حدوث الحرائق. كما يجب أن يقوم صاحب العمل بإعلام الموظف أو الموظفة عند بدء العمل بالأخطار المحتملة التي تتعلق بطبيعة العمل.

وفي حالة فشل صاحب العمل في اتخاذ تلك الإجراءات الوقائية معرّضا صحة وسلامة الموظفين أو الموظفات للخطر، يمكن للعاملين تقديم شكوي إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والتي لديها سلطة الإغلاق الجزئي أو الكلّي لمكان العمل أو إيقاف عمل آلة أو أكثر حتى زوال أسباب الخطر.

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل والموظفين الخاصة بالأمن والسلامة في مكان العمل في الفصل العاشر (السلامة والصحة المهنية والرعاية الاجتماعية) من  قانون العمل القطري رقم 14 لعام 2004.

إصابات العمل

يقصد بإصابات العمل أي إصابة تنشأ عن حادث يقع أثناء تأدية العمل أو بسببه، أو خلال فترة الذهاب والإياب من العمل، شريطة أن يكون ذلك دون توقف أو انحراف عن المسار الطبيعي لمكان العمل.

يتحمل صاحب العمل تكاليف علاج الموظفين، ويتقاضى الموظفون الذين لا يستطيعون العمل نتيجة تعرضهم لإصابة في العمل أجرًا كاملاً في الستة أشهر الأولى من العلاج، فإذا استمر العلاج لأكثر من تلك الفترة، يتقاضى الموظف نصف الأجر حتى يتماثل للشفاء أو يثبت العجز الدائم.

في حالة الوفاة الناجمة عن حوادث العمل، فإنه يجب على صاحب العمل، بموجب القانون، دفع تعويض كامل لأسر الضحايا، كما يحصل أصحاب العجز الكلي والدائم على نفس التعويض.

النزاعات العمالية

في حالة فشل محاولة تسوية نزاعات العمل بين العامل وصاحب العمل، يمكن للعامل التقدم بشكوى إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خلال عام من تاريخ النزاع، كما يمكنه طلب المساعدة من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في حالة حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

تقديم الدعم في حالات سوء المعاملة

تعمل حكومة دولة قطر على إنشاء مركز لتقديم الدعم وتخصيص خط للمساعدة للعاملين في المنازل على النحو الموضّح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016.

ويهدف المركز إلى حماية العمّال المعرضين للخطر مثل العاملين في المنازل (وهؤلاء لا يشملهم قانون العمل حاليًا) من سوء المعاملة والتي تشمل تعرّضهم للعنف أو العمل لساعات أطول أو عدم حصولهم على رواتبهم أو على جزءٍ منها أو مصادرة جوازات السفر الخاصة بهم أو فرض قيود على حركتهم أو تعرضهم للإساءة اللفظية.

كما سيتيح المركز الفرصة لهؤلاء العمال للإبلاغ عن حالات سوء المعاملة أو الاستغلال. وتواصل الحكومة عملها الدؤوب لتعزيز الحقوق القانونية للعاملين في المنازل من خلال برامج التوعية بالتنسيق مع السفارات الأجنبية.

يمكن للعمّال الذين يعانون من مشاكل سوء المعاملة استشارة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في طريق سلوى، وإدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية وسفارة بلادهم. ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل على هذه الصفحة على موقع حكومي.

يمكنك تنزيل نسخة من كتاب الجيب لحقوق العامل.



  •  
  •  
  •