ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

المدارس الخاصة

يضم قطاع التعليم الخاص في قطر مجموعة كبيرة من المدارس بلغات ومناهج دراسية مختلفة، ويسمح هذا التنوع للأطفال بتعلم لغتهم وثقافتهم الأصلية، بجانب التعرف على بقية ثقافات العالم .

وينبغي على الآباء والأمهات من الوافدين الأخذ في الاعتبار إمكانية معادلة المناهج الدراسية لدى عودتهم إلى أوطانهم الأصلية أو الانتقال إلى بلدٍ جديد .

التعليم والمناهج الدراسية

تعمل المدارس الخاصة إما كمؤسسات تجارية أو كمدارس غير ربحية ترعاها سفارات البلاد التابعة لها، لذا فربما تتفاوت مصاريف الدراسة تفاوتًا كبيرًا من مدرسة إلى أخرى.

للمدارس الخاصة حرية وضع المناهج الدراسية الخاصة بها، وتقوم العديد من المدارس الأجنبية بوضع مناهجها وفقًا لمعايير بلدانها الأصلية . إلا أنه يتعين على جميع المدارس تلبية معايير برنامج "الاعتماد المدرسي" الوطني للمدارس الخاصة الذي تشرف عليه هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي.

برنامج "الاعتماد المدرسي" الوطني

أطلقت قطر برنامج "الاعتماد المدرسي" الوطني للمدارس الخاصة في عام 2011 كمبادرة لضمان أن تكون جميع البرامج التي تقدمها المدارس الخاصة موازية لأنظمة الاعتماد المدرسية العالمية أداءً وجودةً. ويوفر نظام الاعتماد معايير للجودة في المدارس على أساس أدائها الأكاديمي والتعليمي والإداري.

وتقوم فلسفة نظام الاعتماد على ضرورة أن تضمن المدرسة:

  • تلبية الاحتياجات التعليمية للأطفال من خلال توفير التعليم الأمثل للطلبة.
  • تأهيل الطالب للالتحاق بالتعليم العالي في قطر والخارج.
  • تنشئة جيل من قادة العالم.

ويتمثل الجانب العملي من نظام الاعتماد في قسمين:

  • الدراسة الذاتية (من قبل المدرسة)
  • زيارة المدرسة (من قبل المُقيّمين التابعين للهيئة)

وبموجب هذا النظام يلزم على جميع المدارس التحقق من الجودة والمراجعة الداخلية والخارجية معًا، حيث تكتمل المراجعة الداخلية بالدراسة الذاتية التي تعكس أداء المدرسة وفقًا لمعايير الاعتماد المدرسي الوطني من خلال المؤشرات التي تساعد المدرسة على تحديد نقاط القوة وتلك التي بحاجة إلى تحسين وتطوير. أما نظام المراجعة الخارجي فيتحقق بزيارة فريق المقيمين للمدرسة للمصادقة على جودة عملية المراجعة الذاتية للمدرسة. وتتمثل مجالات الاعتماد المدرسي الوطني في خمس أوجه هي:

  • القيادة والإدارة المدرسية
  • تطوير وتحسين المتعلمين
  • الأداء التعليمي وبيئة التعلم
  • موارد الإدارة
  • مشاركة المجتمع

وبمجرد اكتمال عملية التقييم، سيقوم فريق الاعتماد المدرسي الوطني بزيارة إلى المدرسة. وفي حالة الموافقة، سيقوم الفريق بتقديم توصية بمنح المدرسة الاعتماد لمدة ثلاث أو خمس سنوات قادمة، حسبما تقضي التوصية.

يمكنك البحث عن أي مدرسة خاصة في قطر على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.