ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

الريادة في البحث العلمي

أولت القيادة الحكيمة لدولة قطر اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي وجعلته في مقدمة أولوياتها وذلك في سعيها لدعم تطبيق الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030 .

إن التزام دولة قطر تجاه البحث العلمي والتمويل الضخم إلى جانب إقامة الشراكات فيما بين القطاعين العام والخاص وغيرهما من المؤسسات المعنية قد بدأ يؤتي ثماره. إذ إن قطر تبني بثبات سمعة قوية في التميز الأكاديمي لتصبح في طليعة البحث العلمي والتطوير في العديد من المجالات.

ويوجد في قطر العديد من مؤسسات ومراكز البحث العلمي، من بينها:

مؤسسة قطر

تضطلع  مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع  بدور حيوي في توفير المنصة والدعم المالي والقدرة التنظيمية والتطوير المستمر لثقافة البحث العلمي في دولة قطر.

تتضمن هذه المنصة التعليمية العديد من الجامعات والمعاهد والمراكز المعنية بتطوير البحث العلمي في دولة قطر. وأُنشئت مؤسسة قطر في شهر أغسطس من العام 1995 وقد أثبتت منذ ذلك الحين نفسها كمؤسسة رائدة في تطوير منصة متميزة لدعم البحث العلمي عبر مجموعة الجامعات ومراكز البحث والمبادرات الدولية، والتي تتضمن:

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

يهدف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلى تشجيع البحث العلمي المبتكر والذي يتم اختياره بحسب معايير تنافسية في مجالات الهندسة، والتكنولوجيا، والعلوم الفيزيائية والحيوية، والطب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون. ويدعم الصندوق الركائز الأربع لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث ، والتي تشكّل التطبيق الاستراتيجي لمشاريع البحوث والأنشطة العلمية المعنية بمجالات معينة من البحث العلمي.

وتتضمن هذه الركائز:

  1. الطاقة والبيئة
  2. علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. الصحة
  4. العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية

ويقوم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتمويل العديد من برامج البحوث، منها على سبيل المثال:

البرامج البحثية

برامج المواضيع المحددة و التحديات البحثية الكبرى ( TGRP )

برامج بناء وتنمية القدرات

برامج لطلبة المدارس

برامج خاصة

السياسات والقواعد واللوائح:

إضافة لذلك، يقوم الصندوق بتوجيه استثماراته وموارده تجاه مختلف المجالات العلمية الهامة الأخرى.

كما يوجد أيضًا مجموعة من المؤسسات العلمية الأخرى التابعة لمؤسسة قطر، تشمل على ما يلي:

واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر

تعتبر  واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر  جزءاً من قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر إلا أنها كيان بحثي مستقل بذاته. وتركز جهودها البحثية على أربعة محاور رئيسية تتوافق مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث 2014 و هي الطاقة، والبيئة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

معهد قطر لبحوث الحوسبة

معهد قطر لبحوث الحوسبة هو مؤسسة بحث وطنية أنشأ في العام 2010 من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، ويعمل المعهد تحت مظلة جامعة حمد بن خليفة . و يجري المعهد أبحاثًا حاسوبية متعددة التخصصات وعلى مستوى عالمي بما ينسجم مع أولويات دولة قطر فيما يخص النمو والتنمية.

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

يعتبر معهد قطر لبحوث الطب الحيوي أحد المعاهد البحثية التي أقامتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ويعمل كجزء من قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر بهدف تطوير الرعاية الصحية من خلال العلم والابتكار ودعم الأولويات الاستراتيجية المحددة في  رؤية قطر الوطنية 2030  .

وتماشيًا مع أولويات الصحة الوطنية في قطر واستراتيجية قطر الوطنية للبحوث، يعمل المعهد عبر  خمسة مجالات تميّز علمية ، هي:

  • أبحاث السرطان
  • السمنة ومرض السكري
  • الأمراض العصبية
  • علم الجينوم والرعاية الصحية الشخصية
  • علم الأحياء والإحصاء الحيوي

مركز السدرة للطب والبحوث

يعدّ مركز السدرة للطب والبحوث مركزًا طبيًا أكاديميًا يعمل وفق أحدث ما توصل إليه العلم من النظم الرقمية. ويعمل المركز على تحقيق ثلاث مهام أساسية: تقديم أعلى مستوى من الرعاية السريرية، وتقديم مستوى عالمي من التعليم الطبي، وتصدُّر مجالات البحوث الطبية الحيوية.

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

تعتبر المهمة الرئيسية لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة هي تنظيم وإقامة بحوث طويلة الأمد تتعلق بالتحديات الوطنية فيما يخص البيئة والطاقة.

وبالإضافة إلى هذا، تحفل دولة قطر بالكثير من مؤسسات و معاهد البحوث الأخرى، منها على سبيل المثال لا الحصر:

جامعة قطر

يدير  مكتب البحث العلمي  عددًا من المراكز التعليمية التي توفر البحث العلمي ذي المستوى العالمي عبر طيف واسع من التخصصات بما فيها التكنولوجيا المتقدمة والطب الحيوي والعلوم الاجتماعية. وتعزز الجامعة استراتيجية دعم البحوث والتي تخدم في المقام الأول المجتمع المحلي واحتياجاته.

تتضمن المراكز البحثية المنبثقة عن جامعة قطر:

مؤسسة حمد الطبية

تعتبر  مؤسسة حمد الطبية  هي المزود الأول للرعاية الصحية في دولة قطر وقد اضطلعت بهذه المهام منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود. وإضافة لدورها في تقديم الخدمات الطبية الآمنة والفع ّ الة للمرضى، فإن المؤسسة معنية أيضًا وبشكل واسع بتطوير البحث العلمي.

وتشمل مؤسسة حمد الطبية عددًا من المراكز البحثية تتضمن:

  • مركز البحوث الطبية

تأسّس مركز البحوث الطبية في مؤسسة حمد الطبية في العام 1998 وهو مركز أبحاث طبية رائد في دولة قطر. وتنتشر فروع المركز في العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية في أنحاء العالم.

  • معهد البحوث التطبيقية المرحلي

يقدم معهد البحوث التطبيقية المرحلي البيئة المناسبة في مجال بحوث الرعاية الصحية والعلوم الصحية. كما يوفّر الدعم العلمي للباحثين المعنيين بتطوير الأدوية وتقنيات المعالجة الجديدة.

  • النادي العلمي القطري

تأسس  النادي العلمي القطري  في العام 1987 ك مؤسسة علمية أهلية غير ربحية تٌعنى بتشجيع التعلم والابتكار والبحث في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وعلاوة على ذلك، يقدم النادي الدعم للمخترعين من خلال توفير الخدمات والتكامل مع الدوائر الحكومية، ويساعد في تطوير الشراكات مع المؤسسات العالمية.

  • مكتبة قطر الوطنية – حلقة وصل حيوية نحو المعرفة

وإضافة لما سبق، فقد قامت مكتبة قطر الوطنية بإنشاء دليل لمساعد المهتمين في البحث العلمي في محاولة لربط العلماء والباحثين والتعريف بمرافق وموارد البحث العلمي المتاحة في قطر. إضافة لذلك، يهدف الدليل إلى تغطية جميع المؤسسات ومراكز البحوث في قطر في جميع المجالات.