ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

تعليم لمرحلة جديدة

تقوم مبادرة تطوير التعليم العام في قطر"تعليم لمرحلة جديدة" على إيمان راسخ مفاده أن استحداث نظام تربوي حديث وفق مواصفات عالمية سوف يسهم في تحول دولة قطر إلى مجتمع متقدم أكثر ديمقراطية وانفتاحًا على العالم، وذلك في ظل اقتصادها القوي المتسم بالتنوع.

وتضع فلسفة مبادرة تطوير التعليم الطالب في بؤرة العملية التعليمية وتقر بالاختلافات بين الطلاب من أجل تلبية احتياجاتهم التعليمية.

وتستمد مبادرة التعليم قوتها من أربعة مبادئ أساسية، هي:

  • الاستقلالية
  • المحاسبية
  • التنوع
  • الاختيار

وقد شهدت المدارس العامة في قطر تحولاً كاملاً في إطار هذه المبادرة، حيث تم الانتهاء من تحويل جميع المدارس العامة إلى مدارس مستقلة في العام 2010.

الاستقلالية

وتعني تمتع المدارس المستقلة بالحرية في تحديد فلسفتها وطرائق التدريس الخاصة بها على أن تلبي متطلبات معايير المناهج الدراسية التي وضعتها وزارة التعليم والتعليم العالي.

المحاسبية

 تستخدم مبادرة تطوير التعليم أدوات اختبار وتقييم دورية تتسم بالموضوعية والشفافية، وذلك لتمكين جميع المعنيين بالعملية التربوية بما في ذلك قادة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع من تقييم أداء المدارس.

التنوع

تشجع المبادرة على تطوير مدارس ذات أهداف تربوية متنوعة (مثل الرياضيات والعلوم والهندسة) ما دامت هذه المدارس تلتزم بمعايير المناهج وتخضع لمتابعة ورصد مستمرين من قبل الجهات المسئولة.

الاختيار

إن ازدياد المدارس المستقلة، وتوفر خيارات تعليمية رفيعة المستوي يعني تمكين أولياء الأمور من اختيار المدرسة التي تلائم مواهب واحتياجات أبنائهم.

إحصاءات التعليم

تقوم وزارة التعليم والتعليم العالي بعمل الإحصاءات والمسوحات في مجال التعليم من أجل جمع المعلومات المطلوبة وتحليل البيانات المتاحة، وذلك بهدف تحديد التحديات التي تواجه هذا القطاع والتغلب عليها. وتتاح إحصاءات التعليم في دولة قطر على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والعليم العالي؛ حيث تسلط الضوء على المعلومات ذات الصلة بالمنشآت التعليمية والنتائج التي يتم التوصل إليها بشكل سنوي.