ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الموضوعات

دعم قطر لريادة الأعمال

تولي دولة قطر أهمية بالغة لدعم ريادة الأعمال وتبني المشروعات الصغيرة، تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وخاصةً "العمل اللائق ونمو الاقتصاد" و"التعليم الجيد".

وقد احتلت المرتبة الأولى في بيئة ريادة الأعمال حول العالم، وذلك حسب تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2018، الذي شاركت فيه 54 دولة على مستوى العالم. ووفقًا لبنك قطر للتنمية (العضو في تحالف المرصد العالمي لريادة الأعمال)، فقد أظهر التقرير أن مؤشر البيئة المحلية لريادة الأعمال في قطر سجل حوالي 6.7 نقطة من إجمالي 10 نقاط، لتحتل دولة قطر المرتبة الأولى من بين جميع الدول المشاركة، ويعكس هذا التقييم العديد من الجهود التي بذلتها الدولة عبر مؤسساتها المختلفة لدعم ريادة الأعمال، كما هو موضّح في الأمثلة أدناه:

بنك قطر للتنمية

يقوم بنك قطر للتنمية بتبني المشاريع المميزة التي يتم اقتراحها من قبل المواطنين، ويسهم في تمويل تلك المشاريع ومراجعة اقتراحات دراسة الجدوى والخدمات الاستشاريّة القانونيّة والماليّة والتسويقيّة التي تسهم في إنجاحها، وتشمل الخدمات التي يوفرها البنك الآتي:

التمويل المباشر

يعد التمويل المباشر خيارًا بسيطًا وجذابًا لتمويل المبادرات الجديدة أو الشركات القائمة بكل سهولة، على أن تكون المشاريع في أيٍ من قطاعات التصنيع والتعليم والرعاية الصحية والسياحة والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.

إثمار

برنامج إثمار منتج استثمار تأسيسي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة، وهو عبارة عن منهج متكامل وشامل يمنح رواد الأعمال الدعم الاستثماري اللازم لبدء مشاريعهم في دولة قطر.

الخدمات الاستشارية والتوجيهية

تتيح الخدمات الاستشارية والتوجيهية للمواطنين الحصول على الإرشاد والدعم اللازمين لإطلاق مشروع ناجح، حيث يقوم خبراء البنك بتزويدهم بالمتطلبات الأساسية للشروع في طلب التمويل الخاص بهم من بنك قطر للتنمية. ​

مساحة العمل المكتبية المشتركة

تقدّم مساحة مكتبيّة مشتركة مع حزمة من الخدمات لرواد الأعمال الذين يحتاجون إلى مكاتب لبدء مشاريعهم الناشئة لكي تتبلور وتكتمل وتنمو أفكارهم. مدّة البرنامج عام واحد غير قابلة للتجديد ويُطلب خلالها من رواد الأعمال تقديم تقارير شهرية وربع سنوية عن مشاريعهم الناشئة وتطورها. ويقوم فريق مختص من حاضنة الأعمال بمراجعة هذه التقارير مرحلة بعد أخرى.

برنامج التفرغ لريادة الأعمال​​

يمنح برنامج التفرغ لريادة الأعمال، الذي يأتي بالتعاون بين بنك قطر للتنمية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، رواد الأعمال القطريين تفرُّغًا وظيفيًا من وظائفهم الحكومية، بشرط تخصيص وقتهم الكامل لتطوير مشاريعهم القائمة حسب الخطة المتفق عليها مع بنك قطر للتنمية.

حاضنة الأعمال الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات

تأسست حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات بهدف تعزيز ابتكار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، وخاصة بين الشباب في المراحل الأولى بالغة الأهمية من تأسيسهم مشاريع تجارية متعلقة بالتكنولوجيا أو تنميتها.

وتهتم حاضنة الأعمال الرقمية بروّاد الأعمال القادرين على تسخير التقنيات الحديثة لتقديم منتجات أو حلول أو خدمات مبتكرة تسهم في الاقتصاد الرقمي لدولة قطر.

وتوفر للشركات الناشئة مساحة للمكاتب مجانًا والتدريب والتوجيه والمرشدين القادرين على مساعدة المشاريع الجديدة في تجنب العثرات النمطية للشركات الناشئة والعلاقات العامة لكونها جزءًا من حاضنة الأعمال الرقمية.

يوفر مركز حاضنة الأعمال الرقمية ثلاثة مسارات:

مسار الشركات الناشئة

ويدعم مسار الشركات الناشئة إمكانات رواد الأعمال المحتملين والشركات التكنولوجية الناشئة التي تقدم منتجاتها بالفعل للسوق أو لديها منتجات تجريبية تود تقديمها وذلك خلال مرحلة انطلاقها، كما يقدم المسار الخبرات اللازمة والخدمات والأدوات لمساعدة رواد الأعمال في التغلب على التحديات وإنجاح أعمالهم.

مخيم الأفكار الإبداعية

مخيم الأفكار الإبداعية هو برنامج لحاضنة الأعمال الرقمية مصمم لرواد الأعمال والمطورين والمصممين الذين يمتلكون أفكارًا مميزة للحلول التكنولوجية.

مساحة العمل المشترك

إن العمل المشترك يغير من طريقة العمل ويقع في صميمه تحقيق تآلف رواد الأعمال والمشاريع التجارية الكبيرة والصغيرة في بيئة عمل واحدة مشتركة من أجل تحقيق أوجه التعاون.

حاضنة قطر للأعمال

حاضنة قطر للأعمال هي مركز رائد لاحتضان الأعمال توفر خدمات دعم الأعمال التجارية لمساعدة رواد الأعمال والشركات ممن لديهم فكرة لبدء عمل تجاري أو عمل قائم ويرغبون في تطويره. تأسست حاضنة قطر للأعمال من قبل مؤسسات قيادية تعمل على تعزيز ريادة الأعمال في قطر، وهما بنك قطر للتنمية ومركز الإنماء الاجتماعي "نماء".

وتدعم حاضنة قطر للأعمال المشاريع رفيعة المستوى والواعدة كجزء من خطة أوسع للعب دور فعّال في مسيرة دولة قطر نحو اقتصاد قائم على المعرفة، وتشجع جميع رواد الأعمال المبتدئين على متابعة ما يحبونه بشغف وحماس، وتحويل التحديات إلى فرص، والمساهمة في دفع عجلة التنويع الاقتصادي في المستقبل، وذلك من خلال البرامج التالية:

ابدأ شركتك

يقدم برنامج ابدأ شركتك منهجية رائدة لإدارة الأعمال الانسيابية ويتم تشغيله مرتين في السنة في فصلي الربيع والخريف، ومن خلاله، يتم توفير التعلم الواقعي من خلال التجربة العملية على كيفية بدء المشاريع بنجاح.

سرّع نمو شركتك

يساعد برنامج سرّع نمو شركتك على تسريع نمو الشركات وورش العمل الصناعية في حاضنة قطر للأعمال للشركات الحديثة التي تمتلك إمكانات كبيرة للنمو.

مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدف تعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في دولة قطر.

ويسعى البرنامج إلى تسريع عملية تأسيس شركات التكنولوجيا الناشئة وتحفيز نموها عبر التأسيس السريع، وتوفير مساحة مناسبة للعمل التعاوني، وتيسير الأعمال، وتقديم خدمات الدعم التي تشمل إمكانية الاستفادة من شبكة من المتخصصين في الإرشاد والتوجيه، وبرامج التمويل، والتدريب، ومرافق تطوير النماذج الأولية للأعمال.

يمتد برنامج الحاضنة لاثني عشر شهرًا، ما يتيح للشركات الناشئة التركيز على تحقيق الأهداف التالية:

  • تطوير المنتج أو الخدمة
  • جذب العملاء منذ البداية
  • توفير التمويل

مزايا البرنامج

  • عملية دمج سريعة بتكلفة ميسورة في المنطقة الحرة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
  • توفير مساحة عمل مشتركة مخفضة الإيجار بنسبة 100% لمدة عام واحد
  • توفير خدمات دعم مخفضة التكلفة
  • برامج تدريبية وورش عمل وفعاليات للتواصل وإقامة شبكة من العلاقات
  • إمكانية استخدام مرافق مجهزة لتطوير النماذج الأولية للأعمال
  • الاستفادة من برامج التمويل الخاصة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
  • الاستفادة من شبكة المتخصصين في الإرشاد والتوجيه
  • الاستفادة من شبكة أعضاء الواحة من الشركات الكبرى في تطوير التكنولوجيا المتقدمة ومراكز البحوث والتطوير



  •  
  •  
  •