ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

الخدمات

يُرجى تعبئة نموذج طلب مساعدة الضمان الاجتماعي مع ذكر نوع المساعدة.

خدمات النماذج الورقية

طلب مساعدة ضمان اجتماعي

  • الموضوعات : الدين والمجتمع
  • الجمهور المستهدف : الأفراد

تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بتنفيذ السياسات والخدمات المتعلقة برعاية الأسرة والرعاية الاجتماعية في دولة قطر. وتدير الوزارة الخدمات التالية:

  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للمطلقة: يحق هذا لأي امرأة طُلقت من زوجها، وانقضت عُدتها الشرعية، ولم تتزوج، وليس لها مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للأسر المحتاجة: تتيح للأسر المحتاجة إمكانية الحصول على مساعدة مادية من الدولة إذا كان ليس لها مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للمسن: تتيح هذه الخدمة للمسنين إمكانية الحصول على مساعدة مادية من الدولة إذا تجاوزوا 60 عامًا من العمر، ولم يكن لهم مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي لأسرة المفقود: تتيح هذه الخدمة لأُسر المفقودين إمكانية الحصول على مساعدة مالية من الدولة إذا ثبت بحكم قضائي أن رب الأسرة مفقود بحيث لا تعرف حياته من مماته، ولم يكن للأسرة مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للزوجة المهجورة: تتيح هذه الخدمة للزوجات المهجورات إمكانية الحصول على مساعدة مالية من الدولة إذا ثبت بحكم قضائي أن زوجها هجرها، وليس لها مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للأرملة: تتيح هذه الخدمة للأرامل إمكانية الحصول على معاش من الدولة.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي لأسرة السجين: تتيح هذه الخدمة لأسر المسجونين إمكانية الحصول على معاش من الدولة إذا صدر حكم قضائي نهائي بإيداع عائلها بالسجن لمدة ستة أشهر أو أكثر، ولم يكن لها مصدر دخل كافٍ للعيش.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للمعاق: تتيح هذه الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة إمكانية الحصول على مساعدة مادية من الدولة، ويحق هذا لكل شخص ثبت بتقرير من الجهة الطبية المختصة أنه معاق أو يعاني من مرض مزمن لا يُرجى شفاؤه.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي للعاجز عن العمل، تُتاح هذه الخدمة لكل شخص تجاوز 18 عامًا، ولم يبلغ 60 عاماً، وثبت بتقرير من الجهة الطبية المختصة أنه غير قادر على العمل بشكل نهائي وقاطع، ولا يصلح حتى للأعمال البسيطة بسبب الإصابة بمرض لا يُرجى شفاؤه أو إعاقة.
  • صرف مساعدة ضمان اجتماعي لليتيم، تُتيح هذه الخدمة للمواطن اليتيم الذي توفي والده أو والداه أو كانا مجهولين، ولم يتجاوز 18 عامًا، وليس له مصدر دخل كافٍ للعيش، الحصول على مساعدة ضمان اجتماعي.

تقديم الطلب ورقيًا

لتقديم طلب للحصول على مساعدة ضمان اجتماعي، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • تنزيل وتعبئة نموذج الطلب.

  • تقديم نموذج الطلب مرفقًا به المستندات المطلوبة إلى قسم الضمان الاجتماعي.

يقوم قسم الضمان الاجتماعي بعملية بحث الحالة، ومن ثم عرضها على المدير لإبداء الموافقة أو الرفض، وهي إجراءات تستغرق شهرًا. في حالة الموافقة تُصرف المساعدة في الشهر التالي مباشرةً، وفي حال وجود أي تأخير تُصرف المساعدة للمستفيد بأثر رجعي.

يقوم قسم الضمان الاجتماعي بإبلاغ المستفيد بالموافقة على الخدمة عن طريق الهاتف أو إرسال رسالة نصية قصيرة.

قيمة المساعدة

قيمة المساعدة الشهرية كالتالي:

المطلقة 6000 ر.ق
الأُسر المحتاجة قيمة المساعدة 6000 ر.ق للزوج / 2000 ر.ق للزوجة / 1000 ر.ق لكل إبن
المسن غير قادر على العمل قيمة المساعدة 6000 ر.ق للزوج / 2000 ر.ق للزوجة / 1000 ر.ق لكل إبن
أُسرة المفقود 6000 ر.ق للزوجة / 1000 ر.ق لكل إبن
الزوجة المهجورة 6000 ر.ق للزوجة.
الأرملة 6000 ر.ق
أُسرة السجين 6000 ر.ق للزوجة / 1000 ر.ق لكل إبن
المُعاق 4000 ر.ق
العاجز عن العمل 6000 ر.ق للزوج / 2000 ر.ق للزوجة / 1000 ر.ق لكل إبن
اليتيم 6000 ر.ق
مجهول الأب أو الأبوين ولم يجاوز السابعة عشر. 3000 ر.ق
مجهول الأب أو الأبوين وجاوز السابعة عشر. 6000 ر.ق

معلومات إضافية

  • يجب على مستحق المعاش أن يقدم لإدارة الضمان الاجتماعي بوزارة التنمية الإدارية العمل والشؤون الاجتماعية إقرارًا سنويًا عن حالته الاجتماعية والمالية عند تجديد بطاقة صرف المعاش، وفقًا للنموذج الذي تعده الوزارة لهذا الغرض.
  • يجوز لإدارة الضمان الاجتماعي أن تقرر صرف المعاش للزوجة أو أحد الأولاد أو لشخص آخر مؤتمن يتولى إنفاقه على مستحق، إذا تبين أن مستحق المعاش لا يحسن التصرف في معاشه لصغر سنه، أو لحالته الصحية، أو العقلية، أو الخلقية.

خدمات متعلقة

طلب مساعدة ضمان اجتماعي بدل خادم

تُقدم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية هذه الخدمة لمن يستوفون شروط صرف مساعدة بدل خادم ضمن المساعدات الاجتماعية المقدمة.

مساعدات مالية لمرضى السرطان

يمكنك الحصول على مساعدة مالية من الجمعية القطرية للسرطان في حال تشخيص مرض السرطان لديك.