ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

نبذة

نبذة


تتضمن استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 الهدف الاستراتيجي الثالث: زيادة مستوى الشفافية والمشاركة المجتمعية – يتعلق هذا الهدف بالتعرّف على القيمة السياسية والاقتصادية التي يمكن تحقيقها من خلال الانفتاح والتواصل مع جميع الشركاء وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم في أفضل صورة.

إن أهداف زيادة انفتاح الحكومة هي:

  • زيادة بنسبة 20% سنويًا في عدد المستخدمين المشاركين في منتديات يتم تحكيمها من قبل الحكومة
  • زيادة بنسبة 10% سنويًا في توفر مجموعات بيانات الحكومة

وقد تم تصميم عدد من المشاريع لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، بما في ذلك تطوير سياسة بيانات مفتوحة، وتطوير بوابة بيانات مفتوحة.

وقد أصدرت قطر ونشرت سياسة البيانات المفتوحة في نوفمبر 2014. وقد أكدت تلك السياسة التزام حكومة قطر بالانفتاح الحكومي، وحددت أن "سياسة البيانات المفتوحة" سوف تؤسس إجراءات محددة لضمان أن جميع جهاتنا الحكومية ستأخذ خطوات لتوسيع وصول الجمهور للبيانات الحكومية من خلال إتاحتها على شبكة الإنترنت ما لم يكن ذلك مقيدًا بقانون، أو سياسة، أو لوائح أو عقود."

إن التكنولوجيا تتيح إمكانية توزيع كميات كبيرة من البيانات والمعلومات على نطاق واسع من المواضيع عبر العديد من المنصات المختلفة. وستوفر حكومة قطر للجمهور (المواطنين، والمقيمين، والشركات، والوافدين، والجهات ذات الصلة الأخرى) الوصول إلى البيانات التي يتم إنتاجها، وجمعها، واستخدامها من قبل القطاع الحكومي، وستجعل هذه البيانات متوفرة عبر نافذة واحدة تتوافر فيها إمكانية البحث.

بناءً عليه، قد أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات بوابة قطر للبيانات مفتوحة، والتي توفر منصة للجهات الحكومية لتقاسم البيانات، وجعلها متوفرة للجمهور. وسيخلق هذا، بصورة راشدة وحكيمة، منظومة تتيح انخراط المجتمع بأسره وتشجيعه على المشاركة.

وستزود البوابة المستخدمين بإمكانية الوصول إلى مجموعات البيانات من الجهات الحكومية من دليل (كتالوج) واحد، وستحتوي البوابة أيضًا على معلومات تتعلق بالسياسات، والمعايير، والمبادئ التوجيهية والإجراءات التي ستطبق إما يدويًا أو آليًا.

وستعزز هذه البوابة المبادرات القطاعية الموجودة مثل مركز قطر لتبادل المعلومات والذي تقوم بتشغيله جهاز التخطيط والإحصاء.

وستضمن بوابة البيانات المفتوحة إمكانية تقاسم وإعادة استخدام البيانات بصورة سليمة بين الجهات الحكومية وعامة الجمهور، وتحسين نوعية البيانات، والكفاءة الداخلية والإبداع.

يمكنك الاطلاع على سياسة البيانات المفتوحة من خلال الضغط على هذا الرابط.