ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

معلومات عن قطر

أهداف التنمية المستدامة

يصف جدول أعمال 2030 وأهداف التنمية المستدامة، المعتمدَين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، جدول أعمال عالمي يجب تنفيذه من قبل جميع البلدان وينطبق عليها جميعًا. يعدُّ تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات أول دراسة على مستوى العالم لتقييم مكانة كل دولة وفق تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة. تُعتبر المقاييس والبيانات ضرورية لتحويل أهداف التنمية المستدامة إلى أدوات عمليَّة لحل المشكلات، إذ تضع أهداف التنمية المستدامة معايير لا تنطبق على البلدان الناشئة والنامية فحسب، بل على الدول الصناعية أيضًا. ويمكن للحكومات والمجتمع المدني على حد سواء الاستفادة من تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات لتحديد أولويات العمل، وفهم التحديات الرئيسية للتنفيذ، وتتبُّع التقدم المُحرز، وضمان المساءلة، وتحديد الثغرات التي يجب سدُّها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

ستتوسع هذه الصفحة لتنظر في التوافق الاستراتيجي الحالي لدولة قطر مع أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك أي إشارات من الاستراتيجيات الوطنية المتعددة التي تم تنفيذها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وبمجرد النقر على كلٍّ من الرموز التالية، سيتم توجيهك إلى ملَّخص موجز لكلِّ هدف من أهداف التنمية المستدامة قامت قطر بمعالجته أو هي بصدد معالجته.  

من المثير أن نذكر أن سمو الشيخة موزة قد اختيرت للمرة الثانية لتكون مدافعةً عن أهداف التنمية المستدامة، وذلك تقديرًا لدورها الريادي في توفير التعليم الجيد وتمكين الشباب والتنمية البشرية من خلال مبادراتها على الصعيدين المحلي والدولي.

القضاء على الفقر

التوافق الاستراتيجي

تدعم استراتيجية قطر للتعاون الدولي، المتوافقة مع رؤيتها الوطنية 2030، الهدف الخاص المتمثَّل في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية أكبر في البلدان منخفضة الدخل. وهذا يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015، والتي تدعم الشراكة العالمية للقضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة وتعزيز الاستدامة.

السياق

  • تبذل قطر جهودًا كبيرة لدعم العمل الخيري الذي يساعد على الحد من الفقر في أكثر الأماكن التي غلفَّها الحزن في العالم، إذ تشكِّل الصدقة ركيزة أساسية للمبادئ الإنسانية الموروثة من الآباء والأجداد. ولتوضيح الجهود التي تبذلها قطر نحو القضاء على الفقر، لا تنظر أبعد من مؤسسة قطر الخيرية، التي تصنَّف من أكبر المساهمين (بما في ذلك الحكومات) في الأنشطة الإنسانية وفقًا لخدمة التتبع المالي التي يراقبها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
  • توافق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يمكن لأي فرد أو مؤسسة من جميع أنحاء العالم تأسيس مشروع أو مبادرة على موقع قطر الخيرية والبدء في جمع التبرعات من جميع أنحاء العالم لمشروعهم/مبادرتهم.
  • بين عامي 2012 و2017، أنفقت قطر الخيرية أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي على العمليات والمشاريع الإنسانية والإنمائية التي قدمت الإغاثة والمساعدة لأكثر من 178 مليون شخص في أكثر من 50 دولة. يتم تنفيذ هذه المشاريع إمَّا مباشرة من قبل مؤسسة قطر الخيرية من خلال مكاتبها الفرعية الـ 24 في جميع أنحاء العالم أو من خلال شراكات مع المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية أو المنظمات الحكومية الدولية.