ابحث في حكومي




خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

معلومات عن قطر

أهداف التنمية المستدامة

يصف جدول أعمال 2030 وأهداف التنمية المستدامة، المعتمدَين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، جدول أعمال عالمي يجب تنفيذه من قبل جميع البلدان وينطبق عليها جميعًا. يعدُّ تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات أول دراسة على مستوى العالم لتقييم مكانة كل دولة وفق تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة. تُعتبر المقاييس والبيانات ضرورية لتحويل أهداف التنمية المستدامة إلى أدوات عمليَّة لحل المشكلات، إذ تضع أهداف التنمية المستدامة معايير لا تنطبق على البلدان الناشئة والنامية فحسب، بل على الدول الصناعية أيضًا. ويمكن للحكومات والمجتمع المدني على حد سواء الاستفادة من تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات لتحديد أولويات العمل، وفهم التحديات الرئيسية للتنفيذ، وتتبُّع التقدم المُحرز، وضمان المساءلة، وتحديد الثغرات التي يجب سدُّها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

ستتوسع هذه الصفحة لتنظر في التوافق الاستراتيجي الحالي لدولة قطر مع أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك أي إشارات من الاستراتيجيات الوطنية المتعددة التي تم تنفيذها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وبمجرد النقر على كلٍّ من الرموز التالية، سيتم توجيهك إلى ملَّخص موجز لكلِّ هدف من أهداف التنمية المستدامة قامت قطر بمعالجته أو هي بصدد معالجته.  

من المثير أن نذكر أن سمو الشيخة موزة قد اختيرت للمرة الثانية لتكون مدافعةً عن أهداف التنمية المستدامة، وذلك تقديرًا لدورها الريادي في توفير التعليم الجيد وتمكين الشباب والتنمية البشرية من خلال مبادراتها على الصعيدين المحلي والدولي.

القضاء التام على الجوع

التوافق الاستراتيجي

تحدَّد استراتيجية قطاع إدارة الموارد الطبيعية، والتي تتماشى مع رؤية قطر الوطنيّة 2030، الاتجاه العام لإدارة القطاع وتؤكد على النتيجة الرئيسية ألا وهي "تحسين الموارد الطبيعية لشعب قطر واستدامتها" وهو ما يتصِّل بهدف الاستراتيجية الحالية. وتشتمل الاستراتيجية على ثلاثة أهداف لمصانع النباتات والأسماك والإنتاج الحيواني لزيادة الاكتفاء الذاتي من الغذاء من أجل دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الأمن الغذائي.

السياق

  • تشكِّل الأراضي الزراعية حوالي 6% من مساحة قطر الأمر الذي يستلزم أولًا الحفاظ على الأراضي الزراعية باستخدام البحوث الزراعية المتقدمة لأن الأراضي الزراعية المحدودة والظروف المناخية القاسية ودرجات الحرارة المرتفعة لا تسمح بتناوب المحاصيل. وهذا يتطلَّب البحث عن طرق أخرى لزيادة الإنتاجية، وسنِّ قوانين وتشريعات بشأن الإنتاج الزراعي، والقضاء على الملوحة الناتجة عن انخفاض مستوى المياه الجوفية، التي أدَّت إلى تدهور التربة وانخفاض الإنتاجية.
  • ستُساعد البحوث الزراعية على استخدام تقنيات جديدة، وإدخال الري بالتنقيط ليحلّ محل الطرق التقليدية، وتغيير طرق الري والتوقف عن زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه. تتطلب السياسة الزراعية الجديدة أيضًا توسيع منافذ التسويق ودعم المزارعين وتطبيق الإجراءات والتوجيهات بشكل كامل لضمان الأمن الغذائي لقطر على المدى الطويل.
  • من الأمثلة على ذلك هي المبادرة التي أنشأها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بعنوان التحالف العالمي للأراضي الجافة، بهدف إنشاء منظمة دولية لمواجهة عواقب انعدام الأمن الغذائي، والآثار البيئية والاقتصادية السلبية المرتبطة بتغير المناخ.