ابحث في حكومي




X

خطأ: لقد حدث خطأ ما، يرجى يرجى الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على هاتف رقم 109 (داخل قطر) أو 44069999 974+، أو المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

لم يتم العثور على نتائج.

هل تقصد:

معلومات عن قطر

أهداف التنمية المستدامة

يصف جدول أعمال 2030 وأهداف التنمية المستدامة، المعتمدَين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، جدول أعمال عالمي يجب تنفيذه من قبل جميع البلدان وينطبق عليها جميعًا. يعدُّ تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات أول دراسة على مستوى العالم لتقييم مكانة كل دولة وفق تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة. تُعتبر المقاييس والبيانات ضرورية لتحويل أهداف التنمية المستدامة إلى أدوات عمليَّة لحل المشكلات، إذ تضع أهداف التنمية المستدامة معايير لا تنطبق على البلدان الناشئة والنامية فحسب، بل على الدول الصناعية أيضًا. ويمكن للحكومات والمجتمع المدني على حد سواء الاستفادة من تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة ولوحات المعلومات لتحديد أولويات العمل، وفهم التحديات الرئيسية للتنفيذ، وتتبُّع التقدم المُحرز، وضمان المساءلة، وتحديد الثغرات التي يجب سدُّها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

ستتوسع هذه الصفحة لتنظر في التوافق الاستراتيجي الحالي لدولة قطر مع أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك أي إشارات من الاستراتيجيات الوطنية المتعددة التي تم تنفيذها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وبمجرد النقر على كلٍّ من الرموز التالية، سيتم توجيهك إلى ملَّخص موجز لكلِّ هدف من أهداف التنمية المستدامة قامت قطر بمعالجته أو هي بصدد معالجته.  

من المثير أن نذكر أن سمو الشيخة موزة قد اختيرت للمرة الثانية لتكون مدافعةً عن أهداف التنمية المستدامة، وذلك تقديرًا لدورها الريادي في توفير التعليم الجيد وتمكين الشباب والتنمية البشرية من خلال مبادراتها على الصعيدين المحلي والدولي.

التعليم الجيد

التوافق الاستراتيجي

  • تماشيًا مع الأهداف والغايات السامية للدستور الدائم ورؤية قطر الوطنية 2030، حرصت قطر على توفير التعليم للجميع من أجل بناء أجيال واعية بثقافة السلام ووسائل الاستفادة من العلوم والتكنولوجيا. تشجع الدولة وتدعم الطلاب الأجانب الموهوبين والمتميزين من أقل البلدان نموًا للدراسة في جامعة قطر ومعهد الدوحة للدراسات العليا وجامعة حمد وجامعات المدينة التعليمية. سيُساعد ذلك في بناء علاقات طويلة الأمد بين قطر ودول الطلاب الأصلية، بالإضافة إلى بناء القدرات البشرية لهؤلاء الطلاب. إن مساعدة أقل البلدان نموًا على تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليًا هي هدف رئيسي للعديد من المبادرات في إطار استراتيجية التعاون الدولي لقطر، للحد من الفقر، وخلق فرص العمل في مشاريع البنية التحتية، وتوفير التعليم والصحة.

السياق

  • أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ونفذَّت مبادرة صلتك لدعم تطلعات الشباب العربي والعالمي في الحصول على عمل لائق، بالإضافة إلى "مؤسسة التعليم فوق الجميع" التي توفِّر فرصًا تعليميَّة وخاصة للأطفال الذين يعيشون في أسر منخفضة الدخل أو الذين يواجهون أزمات إنسانية.
  • توافق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: إلى جانب المبادرات، قامت وزارة التعليم والتعليم العالي بتبسيط عملية تقدُّم الطلاب المحليين للحصول على مجموعة متنوعة من برامج المنح الدراسية من خلال بوابة معهد التعليم العالي للآباء والطلاب. يهدف معهد التعليم العالي إلى دعم تطوير التعليم العالي والتقني والمهني من خلال تقديم مجموعة متنوعة من برامج المنح الدراسية حتى يتمكن الطلاب من متابعة التعليم العالي والاستعداد للمهام التي سيوجهونها عند التحاقهم بكليات وجامعات عليا؛ سواء أكانت محلية أو حول العالم.